منتديات الوردة الحمراء
http://www.facebook.com/ali.jp
ali@live.jp

منتديات الوردة الحمراء
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتديات صديقة
التبادل الاعلاني
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت

شاطر | 
 

 بالتعليم المفت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحب المجنون

avatar

عدد الرسائل : 414
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: بالتعليم المفت   السبت فبراير 09, 2008 1:04 am

جدل في قسم الإعلام بالتعليم المفتوح

مجتمعيات
بقلم: سليمان خليل سليمان
بعد التغيير الذي شمل عدداً من عمداء كليات جامعة دمشق بدأت الاستراتيجية الجديدة لتغيير رؤساء الأقسام في الكليات، وقد كانت المفاجأة بتغيير رؤساء أقسام لم تمض أشهر قليلة على تسميتهم ولم يأخذوا الوقت الكافي لتنفيذ خططهم التي طالما تحدثوا عنها وعقدوا الاجتماعات المطولة وندوات الحوار المفتوح لتنفيذها على أرض الواقع.
قسم الإعلام في جامعة دمشق طاله التغيير، فالأستاذ الدكتور محمد العمر رئيس القسم كان قد وعد الطلبة في النظامين (التعليم النظامي والمفتوح) بأن القسم سيكون ذا استقلالية متكاملة بعيدة كل البعد عن زحمة كلية الآداب إضافة إلى تطوير عملي يشمل تأمين استوديو وكاميرات ومسارح ومعدات طباعة وإخراج وتحضير طباعي وفني، وهي أبسط ما يمكن أن يكون موجوداً في القسم وفي متناول أيدي الطلاب. إلا أن الوقت لم يسعفه في إتمام مهمته حتى يتم تسمية الدكتورة فريال مهنا رئيسة للقسم لتبدأ معها رحلة جديدة في تطوير القسم ووضع خطة تتناسب ونظرتها التي طالما خبرت القسم بها.
يتساءل طلاب قسم الإعلام (التعليم النظامي) في جامعة دمشق؟ هل يُخرِّج قسم الإعلام إعلاميين للمستقبل مع الأخذ في الحسبان أنهم يُداومون طيلة أيام الفصل الدراسي؟
إذاً ما هو حال طلاب الإعلام في التعليم المفتوح الذين يُداومون يوماً في الأسبوع، وتتم فيه الدراسة النظرية دون العملية، والاكتفاء بلقاءات وأسئلة مع الكادر التدريسي فقط؟ هل هذا كفيل بتخريج إعلاميين ناجحين قادرين على العمل بعد التخرج في الصحف ومحطّات الإذاعة والتلفزيون؟
التقينا بعدد من طلاب الإعلام لأخذ رأيهم عن واقع الدوام والدراسة في التعليم المفتوح.



يوم في الأسبوع
يقول داني الخطيب طالب إعلام سنة ثانية: إن الطلاب يُداومون يوماً في الأسبوع وأربعة وعشرين يوماً طيلة العالم الدراسي وستة وتسعين يوماً على مدار أربع سنوات، فهل هذه الأيام القليلة قادرة على تخريج إعلاميين بإمكانهم منافسة الإعلاميين؟



أي اختصاص
وتقول رامة مرشد، طالبة إعلام سنة ثالثة: التعليم المفتوح غير قادر على تدريس الاختصاصات التي تحتاج إلى دوام مستمر، وتَخيّل يرعاك الله ما هذه الاختصاصات، الإعلام، الترجمة، الاقتصاد، الهندسة الزراعية وغيرها.



يصيب أو لا يصيب
ولأخذ رأي ذوي الخبرة في هذا المجال، التقينا بالصحفي ياسر النعسان الذي حدّثنا قائلاً: يحتاج طالب الإعلام إلى دراسة عملية بشكل أوسع ليتقن الأنواع الصحفية بشكل عملي، وليتمكّن من ممارسة المهنة الصحفية بعد تخرّجه بكل يُسر وسهولة، وإلاَّ فسيضطر للاعتماد على جهوده الشخصية من خلال مُثابرته الفردية، وبالتالي قد يُصيب وقد لا يُصيب.



عناءٌ وتعب
ولكي يكون الطالب الإعلامي مُتميِّزاً يقول الدكتور وليد عمشة: على الطالب مطالعة المقررات الخارجية، والمراجع العامة للإعلام بدون الاعتماد الكامل على المقررات الخاصة التي تُدرّس في معاهد الإعلام.
وهذا يدل على صعوبة العمل الإعلامي الذي يحتاج إلى خلفية علمية وعملية واسعة في هذا المجال.
لابدَّ من إعادة النظر في خطّة المنهاج التعليمي وعدد الأيام المحدودة لطلاب قسم الإعلام للتعليم المفتوح، نظراً لما يحتاجه هذا القسم من دراسة عملية تمكِّن الخريجين من الأنواع الصحفية بشكل عام، وخطة مناهج بعض الأقسام الأخرى التي تحتاج أيضاً إلى دراسة عملية.



سليمان خليل سليمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmad

avatar

عدد الرسائل : 501
السٌّمعَة : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بالتعليم المفت   الجمعة مارس 07, 2008 10:57 am

مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بالتعليم المفت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوردة الحمراء :: المنتديات العامة :: منتدى الإعلامي-
انتقل الى: